النمو والتطور: مقدمة في مراحل التطور
المفاهيم الأساسية في تحليل السلوك التطبيقي
تقييم وتحليل التغير في السلوك
المثيرات السابقة للسلوك
طرق غير عقابية في خفض السلوك
مواضيع متقدمة في تحليل السلوك
التوحد التطور التاريخي واخر التحديثات العلمية
اختيار وتحديد وقياس وتقييم السلوك
المتغيرات البعدية للسلوك
بناء السلوكيات والمهارات عند المتعلمين
التعميم والاستدامة في تغيير السلوك
مواضيع مختارة في تحليل السلوك
سيتمكن المشاركون من تطوير وتنفيذ الخطط العلاجية المنبثقة من الممارسات المبنية على الأدلة العلمية والتي أثبتت فعاليتها إكلينيكياً مع الأفراد من اضطراب طيف التوحد والتأخر النمائي.
تم اعتماد شركة ABA Recourses لتقديم برنامج محلل سلوك معتمد (QBA) من قبل مجلس إعتماد تحليل السلوك التطبيقي المؤهل qualified applied behavior analysis QABA لتلبية متطلبات أكثر من 270 ساعة تدريبية.
شرائح العرض لتقييم وتشخيص الاضطرابات التطورية وطيف التوحد
التقييم والتشخيص للاضطرابات النمائية - الجزء 1
التقييم والتشخيص للاضطرابات النمائية - الجزء 2
ملخص الاضطرابات النمائية
DSM 5 معايير تشخيص اضطراب طيف التوحد - مرجع إضافي
الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية والعقلية - مرجع إضافي
الجلسة الأولى: مقدمة في الاضطرابات النمائية (التطورية) والتوحد
الجلسة الثانية: الاضطرابات النمائية - الجزء الثاني
الجلسة الثالثة: الاضطرابات النمائية - الجزء الثالث
الجلسة الرابعة: التقييم والتشخيص، أدوات وأساليب التقييم
الجلسة الخامسة: ملخص ومراجعة شاملة
مقدمة في المفاهيم والمبادئ الأساسية في علم تحليل السلوك التطبيقي - الجزء الأول
مقدمة في المفاهيم والمبادئ الأساسية في علم تحليل السلوك التطبيقي - الجزء الثاني
طرق التقييم وقياس السلوك، والتمثيل البصري للبيانات السلوكية الجزء الثالث
التقييم الوظيفي للسلوك، المتغيرات الناتجة عن المنظومة السلوكية - الجزء الرابع
المتغيرات القبلية للسلوك- الجزء الخامس
استخدام أساليب التدريب بالمحاولات المنفصلة لتعليم المهارات الوظيفية للأطفال من ذوي التوحد والاضطرابات النمائية الأخرى - الجزء السادس
أداة فحص التحليل الوظيفي –(FAST) - النسخة العربية
نموذج الخطة السلوكية
التحليل الوظيفي
Time sampling blank
Single Stimulus Data Sheet
Paired Stimulus Data Sheet 6 Items
RASID
MSWO Data Sheet 5 items
أداة فحص التحليل الوظيفي -( FAST) - النسخة الإنجليزية
DTT Form
قائمة مرجعية لتخطيط المنظومة السلوكية
نموذج تسجيل المنظومة السلوكية
Sundberg MO
مقياس (MAS) - النسخة الإنجليزية
مقدمة في أساسيات تحليل السلوك التطبيقي
الجلسة الأولى: مقدمة عن التوحد، الممارسات المحكمة والمستندة على الدليل العلمي
الجلسة الثانية: تاريخ وخصائص علم تحليل السلوك
الجلسة الثالثة: علم تحليل السلوك، المنظومة السلوكية من حيث: المبادئ والمصطلحات الرئيسية
الجلسة الرابعة:اختيار السلوك وتحديده وقياسه وتقييمه
الجلسة الخامسة: طرق قياس السلوك وأبعاد السلوك القابلة القياس
الجلسة السادسة: التقييم الوظيفي للسلوك (FBA)
الجلسة السابعة تعريف التعزيز وأنواعه
الجلسة الثامنة: العقاب والإطفاء
الجلسة التاسعة: جدولة التعزيز
الجلسة العاشرة: المثيرات الضابطة والعمليات الدافعية
الجلسة الحادية عشرة: التعميم والحث والسلسلة السلوكية
الجلسة الثانية عشرة: التعزيز التفاضلي، ومقدمة في DTT
الجلسة الثالثة عشرة: مراحل المحاولات المفصلة (DTT) - الجزء الأول
الجلسة الرابعة عشرة: مراحل المحاولات المنفصلة (DTT)- الجزء الثاني
الميثاق الأخلاقي - المادة العلمية (باللغة الانجليزية)
الميثاق الأخلاقي - المادة العلمية (باللغة العربية)
الميثاق الأخلاقي المعتمد، ومتطلبات الاعتماد - باللغة العربية
الميثاق الأخلاقي المعتمد، ومتطلبات الاعتماد (باللغة الانجليزية)
QBA-Handbook (باللغة العربية)
QBA -Handbook (باللغة الانجليزية)
كتاب أخلاقيات محللي السلوك - مرجع إضافي
الجلسة الأولى: المعايير الأخلاقية والمهنية وسيناريوهات توضيحية
الجلسة الثانية: المعايير الأخلاقية
الجلسة الثالثة: التأكيد على المعايير المهنية
الجلسة الرابعة: القضايا الأخلاقية في خدمة العملاء
الجلسة الخامسة: القضايا الأخلاقية - الجزء الثاني
الجلسة السادسة: العلاقات المهنية وفهم الأدوار والمهام
الجلسة السابعة:فهم الدور الأساسي للمشرفين المعتمدين QASP-S/QBA
الجلسة الثامنة: العلاقات المهنية وفهم الأدوار والمهام
الجلسة التاسعة: أسئلة نقاشية
الجلسة العاشرة: مناقشة الكتيب الارشادي حسب البورد للـ QASP-s
الجلسة الحادية عشرة: مناقشة الكتيب الارشادي حسب البورد للـ QBA
برتوكول تقييم مراحل تطور السلوك اللفظي وبرامج التدخل
تقييم مراحل تطور السلوك اللفظي وبرامج التدخل تقييم عوائق التعلم
تقييم مراحل تطور السلوك اللفظي وبرامج التدخل تقييم الاستعداد للانتقال
التقييم المبكر لمهارات التقليد اللفظي (EESA)
Kaufman Assessment and Teaching the Echoic Response - 1CVCV
ARP Procedure & data sheets
VB-MAPP Scoring Supplement - ملحق تسجيل VB-MAPP
نموذج تسجيل المعالم - Milestones Scoring template
نموذج العوائق - barriers Template Vb-Mapp
نموذج تسجيل المرحلة الانتقالية - Transition Scoring Form
Report
الخطة السلوكية - ENGLISH
الجلسة الأولى: السلوكيات اللغوية الأساسية
الجلسة الثانية: مهارة الطلب
الجلسة الثالثة: البروتوكول الأساسي للتدريب على الطلب اللفظي، والتسلسل الوظيفي التطوري لها
الجلسة الرابعة: التسمية والتسلسل الوظيفي التطوري لها
الجلسة الخامسة: التقليد اللفظي، المداخلات اللفظية واستجابة المستمع
الجلسة السادسة: استجابة المستمع، التسلسل الوظيفي التطوري للتقليد، بيكس
الجلسة السابعة: برنامج VB -MAPP
الجلسة الثامنة: تقييم معالم السلوك اللغوي
الجلسة التاسعة: أساليب التدريب بالمحاولات المنفصلة المحدثة
📚 المادة العلمية
الجلسة الأولى: البحث العلمي وأخلاقيات تحليل السلوك أثناء البحوث العلمية، مكونات التجربة في تحليل السلوك التطبيقي،
الجلسة الثانية: تصاميم الحالة الواحدة، ومنطق الخط القاعدي
الجلسة الثالثة: وظائف بيانات خط الأساس، و أجزاء من منطق خط الأساس
الجلسة الرابعة: تصميم الخطوط القاعدية المتعددة
الجلسة الخامسة: أنواع وأشكال الخطوط القاعدية المتعددة، تصميم المعيار المتغير
الجلسة السادسة: التصميمات العكسية وتصميم العلاجات البديلة
الجلسة السابعة: التحليل البارا ميتري واللابارامتري، وأنواع الصدق في التصاميم التجريبية
الجلسة الثامنة: الصدق الاجتماعي، الحد من تهديدات الصدق
الجلسة التاسعة :السلامة العلاجية، تحسين وتقييم جودة القياس السلوكي
الجلسة العاشرة: الاتفاق بين الملاحظين وطرق حسابها
الجلسة الحادية عشر: التدريب على الرسم البياني بواسطة Excel
الجلسة الثانية عشر: التدريب على الرسم البياني بواسطة Excel- الجزء الثاني، مقدمة في مقياس جيليام
مواضيع متقدمة في تحليل السلوك التطبيقي
علم تحليل السلوك التطبيقي في سياق الحياة اليومية
العلاقات الاشراطية
MO and SD intermediate analysis
التعاقد السلوكي، المنظومة السلوكية الجماعية، الاقتصادات الرمزية، وإدارة الذات
نظم سلوكية جماعية
تفسير بعض المصطلحات في تحليل السلوك التطبيقي
قراءة إضافية: ثلاثون نقطة حول الدافعية من كتاب سكينر للسلوك اللفظي
BST
الجلسة الأولى: تقييم المعززات، الهدف الأساسي لمحللي السلوك
الجلسة الثانية: ممارسات محلل السلوك المحترف مهنيًا وفق الأخلاق المهنية والقانونية
الجلسة الثالثة: العلم وبعض أساسيات تحليل السلوك كعلم
الجلسة الرابعة: الأبعاد السبعة لتحليل السلوك التطبيقي
الجلسة الخامسة: المنعكس والاستجابات الشرطية وغير الشرطية
الجلسة السادسة: السلوك محكوم بقاعدة
الجلسة السابعة: استخدام القواعد والتعليمات، سيطرة المثير
الجلسة الثامنة: استخدام القواعد والتعليمات، سيطرة المثير
الجلسة التاسعة: العمليات الدافعية وأنواعها
الجلسة العاشرة: تطبيقات على العمليات الدافعية
الجلسة الحادية عشرة: طلب المعلومات، التقييم غير المباشر ،الوصفي والكشف السريع
الجلسة الثانية عشرة: التدخلات القبلية لعلاج المشاكل السلوكية، مواضيع أخرى
الجلسة الثالثة عشرة: إثراء البيئة، التدريب في البيئة الطبيعية، مصطلحات قائمة على جدولة التعزيز
الجلسة الرابعة عشرة: الزخم السلوكي وعلاقتها بـ high-p
الجلسة الخامسة عشرة: التعاقد السلوكي
الجلسة السادسة عشرة النظم السلوكية الجماعية
الجلسة السابعة عشرة الاقتصاد الرمزي، تفسير بعص المصطلحات في تحليل السلوك التطبيقي
نظرية الإطار العلائقي - Relational frame theory
علاج القبول والالتزام: دليل عملي للمعالجين
الجلسة الأولى: الالتزام بالعلاج والقبول
الجلسة الثانية: العمليات الأساسية لبناء المرونة النفسية
الجلسة الثالثة: الذات كسياق ولحظة اليقظة
الجلسة الرابعة: الاتصال باللحظة الحالية, وتعريف الالتزام
الجلسة الخامسة: مصفوفة الالتزام والقبول
الجلسة السادسة: تكون اللغة وفهمها
الجلسة السابعة: المتغيرات السياقية الهامة، التدريب بنماذج متعددة والسلوكيات المعممة، نقل وظائف المثيرات
0 Reviews
الصرح العلمي الرائد والأول عربيًا نهدف إلى تطوير وتمكين المختصين والأسر والمؤسسات التي تقدم خدماتها للأفراد من ذوي الإعاقات التطورية والتوحد ويسعون لتطبيق البرامج والتدخلات الفعالة التي تعتمد على الدليل العلمي، من خلال مساقات تعليمية وبرامج تدريبية حديثة، بتوظيف الخبرات والرؤى المتبصرة بشغف وحماس فريق عمل مميز من خبراء في التأهيل والتربية وعلم النفس والطب النفسي وطب الأطفال؛ لمساعدتهم على تطبيق البرامج الفعالة باحترافٍ ومهنيةٍ وثقةٍ في تعاملهم اليومي مع الأطفال والبالغين الذين هم هدفنا المنشود دومًا.
